Skip to content Skip to footer

في الجودة ، لماذا الرؤية مصباح التغيير

مهندس \ محمود مرتّضى Mahmoud Mortada | LinkedIn

نستطيع القول أن الظهور الأول للتغيير نحو الجودة يبدأ من (الإلتزام الداخلي) للمؤسسة إما عن طريق الإدارة العليا التي رصدت إنحرافات النظم القائمة عما تريد تحقيقه لمستقبل المنظمة أو عدم مواكبة الأداء المؤسسي للتطور من حوله وذلك لعدة أسباب وهي إما أن العاملين والموظفين يمارسون إجراءات وعمليات التشغيل القائمةبطريقة قد يكون عفى عليها الزمن وعدم مواكبة التحول الرقمي و التقنيات وإهدار الوقت أو ان العمليات لا تلبي بالأساس حاجة العمل والعميل والمنتج او الخدمة حتى وإن استخدمت في ذلك التقنيات الحديثة وهنا يكون يجب أن يكون التغيير في عمليات التشغيل نفسها.

بالتالي بعد تحديد النقاط اعلاه يبدأ طرح فكرة التغيير من أسفل الى أعلى على الإدارة العليا لتكون الإدارة العليا هي صاحبة الرؤية وحاملة راية التغيير ومتبنيه الفكر الجديد المصاحب لفكر التغيير والهدف منه الوصول بالمنظمة الى الجودة المطلوبة التي تضمن رضا العميل واستمرارية حصتها في السوق ، وفي كل الأحوال يجب أن تتبنى الإدارة العليا هذا التغيير من خلال :

  1. رؤية قابلة للتحقيق وملهمة وسهلة الفهم وموجة للمنظمة
  2. تحقيق منافع متوقعة وقابلة للقياس

إذن فالبداية من الرؤية لكن لماذا الرؤية ؟

الرؤية هي أحد المكونات الرئيسية للتخطيط الاستراتيجي كما ذكر معيار ادارة التغيير كما أنها تصف سبب التغيير والحالة المستقبلية التي تطمح المنظمة فى الوصول اليها وأيضا بعض المخاطر التي تواجه المنظمة إذا لم يكن التغيير ناجحا ، فالرؤية توضح الاتجاه والطريق الذي يقود إليه التغيير وتحفز العاملين على اتخاذ إجراءات ليست بالضرورة فى مصلحتهم فى الأجل القصير كما تساعد على التنسيق بين أطراف التغيير في الإدارات الأخرى.

لذلك يجب على الإدارة العليا والإدارات المتوسطة بالمنظمة توصيل رؤية التغيير الى كافة العاملين باستخدام كافة الوسائل اللازمة و الضرورية وذلك من خلال اجتماعات ولقاءات مباشرة وغير مباشرة وغيرها من الادوات والواسائل لإيضاح الرؤية والفكرة التي تسعى إليها الادارة للتغيير ، وهنا يجب التأكيد أن التغيير ليس هو المطلوب بحد ذاته بقدر النتائج التى ستحصل عليها المنظمة من جراء تلك التغييرات الضرورية لذلك يجب على الادارة العليا والإدارات المتوسطة أن يكون لديها الإيمان الكافي بعملية التغيير لتسطيع توصيل الفكرة من وراء هذا التغيير ولا يجب ان تتولى الادارة العليا إبلاغ العاملين والمتأثرين بالتغيير ان التغيير القادم هو رؤية اصحاب المنظمة وأن الجميع يجب عليه الطاعة فهذا سوف يخلق مقاومة كبيرة للتغيير المطلوب.

ختاما نقول إذا ما ارادت الادارة العليا والمتوسطة ‘إنجاح أي تغيير بالمؤسسة نحو ثقافة الجودة فعليها :

  1. استخدام التعبيرات المعبرة والواضحة في الاجتماعات
  2. توضيح الأمور بكل صراحة وتوزيع البيانات أول بأول لمشاركة العاملين فى هذا التغيير
  3. تكرار الرسالة لزيادة الحشد وتغيير الفكر
  4. عمل مقارنات بين المنظمة وبين أقرانها فى السوق.

وللحديث بقية ويمكنك الإطلاع على المقال الأول بعنوان ( الجودة والتغيير ) من خلال الرابط التالي https://2u.pw/VdsXF9

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

Leave a comment

×