Skip to content Skip to footer

ماذا تعرف عن منهجية DCA للتخطيط الإستراتيجي ؟

أميرة بنت احمد الزدجالية

تتعدد مدارس وأدوات التخطيط الاستراتيجي ولكن بشكل عام الجودة في عملية التخطيط تعتبر أحد أهم العمليات التي تتبناها المنظمات لرسم خارطة الطريق وتوجيه المنظمة نحو تحقيق الاهداف والغايات و تتكون من مجموعة من العناصر المترابطة فيما بينها وصولاً إلى منهجية واضحة للتقييم و اتخاذ الاجراءات التصحيحيه عند وجود الانحرافات عن الخطة .

لذلك تعد أداة DCA واحدة من الادوات والاساليب الحديثة التي تنظم عملية التخطيط عبر ثلاثة مراحل اساسية وهي :

  1. التشخيص الاستراتيجي
  2. إعداد الخطة الاستراتيجية
  3. إعداد الخطة التنفيذيه.

وتعتمد منهجية DCA بشكل أساسي على بناء تشخيص دقيق لنقاط القوة والضعف يشارك فيها مجموعة تمن مختلف تقسيمات المؤسسه والاطراف المعنيه ممن يمتلكون المعلومات والمعارف اللازمة لطبيعة عمل المؤسسة ، لذلك وحتى تبني إستراتجية باستخدام هذه المنهجية فانت تحتاج إلى :

  1. فريق عمل يمثل بشكل متوازن اهم وظائف المؤسسه
  2. خبير في DCA ومسير لورشة جمع المعلومات
  3. عدد ( 6 ) بطاقات ملونة.

تتمثل الخطوة الاولى في جمع المعلومات للوضع الراهن عن المؤسسه والبيئه الداخليه والخارجيه وحتى تنفيذ ذلك فيجب عليك توزيع البطاقات الملونه وفقا لتسلسل وعدد معين وفقا للأتي :

  1. اللون الاصفر : يحدد لتوثيق المشاكل التي تعاني منها المؤسسه وهنا يجب الطلب من كل مجموعة تحديد (6) مشاكل وتحديات .
  2. اللون الاخضر : يحدد لتوثيق الحلول الحاليه لهذه المشاكل وتعمل كل مجموعة على تحديد (5) حلول للمشاكل المحددة
  3. اللون البرتقالي : يتم فيه تحديد العقبات التي ساهمت في خلق هذه المشاكل ويجب التاكيد على توثيق أهم (4) عقبات
  4. اللون الازرق: تخصص لتحديد للدعائم التي ترتكز عليها المؤسسة حالياً مع عمل كل مجموعة على تحديد (3) دعائم أساسية .
  5. اللون الوردي: يوضح ا الطرق والاساليب المساعده لتحقيق الدعائم مع تحديد عدد (2) من الطرق الداعمة
  6. اللون البنفسجي فيمثل الخطوة الاولى التي يجب على المؤسسه البدء بها مباشرة لمعالجة الوضع الحالي مع تحديد عدد (1) خطوة فقط أساسية قد تكون هي البداية الأمثل لجميع ما سبق .

وبنفس الوان البطاقات ولكن بطريقة عكسية هذه المرة يتم الانتقال للمرحلة الثانية وهي مرحلة جمع المعلومات حول الوضع المستهدف ولكن هذه المرة من خلال إستراتجية مختلفة ثم يتم الانتقال للمرحلة الثالثة عبر تحليل المعلومات التي تم جمعها و ضياغة الخطة الاستراتيجيه والتي تشتمل على الرؤيه والرسالة والقيم والاهداف والمحاور الاستراتيجية و الخطة التشغيلية بما تتضمن من برامج ومشاريع ومبادرات ومؤشرات الاداء اضافة الى البرنامج الزمني .

حتى تحقق إستفادة أكبر يمكنك الإطلاع على العديد من المقالات في مدونتنا مرتبطة بادارة الجودة والمخاطر من شأنها ان تساهم في رفع مستوى الوعي ، ومن أهمها مقال https://2u.pw/U5Ja8e او عبر الإطلاع على كافة مقالاتنا في المدونة عبر الرابط التالي : https://alertiqa.om/blog/

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

1 Comment

  • Fahad
    Posted يناير 22, 2023 at 11:38 م

    شكرا على الشرح لهذه المنهجية والمشاركة المثرية

Leave a comment

×