Skip to content Skip to footer

المخاطر في نظام (DeFi) “التمويل اللامركزي”

د.خولة بنت سعيد الحارثي

DeFi تعني “التمويل اللامركزي” ويشير إلى نظام مالي مبني على تقنية (blockchain) اللامركزية والمفتوحة المصدر ، مثل Ethereum ، و في نظام DeFi يتم توفير المنتجات والخدمات المالية من خلال شبكات لا مركزية من نظير إلى نظير (P2P) بدلاً من المؤسسات المالية التقليدية كالبنوك والوسطاء الماليين الآخرين.

حيث تعتبر الميزة الرئيسية لـنظام DeFi هي اللامركزية ما يعني عمل هذه التقنية على شبكة blockchain وبالفكر المحاسبي هي عبارة عن دفتر أستاذ عام وشفاف للمعاملات وهذا يلغي الحاجة إلى الوسطاء ، ويقلل من مخاطر الاحتيال ، ويجعل الخدمات المالية في متناول مجموعة واسعة من الناس ، بغض النظر عن موقعهم أو تاريخهم وتصنيفهم المالي.

وتشمل أمثلة خدمات DeFi:

  1. التبادلات اللامركزية (DEXs)
  2. منصات الإقراض اللامركزية والعملات المستقرة اللامركزية
  3. أسواق التنبؤ اللامركزية وتتيح هذه الخدمات للمستخدمين تداول العملات المشفرة ، وإقراض الأموال واقتراضها ، واستقرار قيمة استثماراتهم ، والمراهنة على الأحداث المستقبلية ، كل ذلك دون الحاجة إلى وسطاء

وبشكل عام لدى نظام DeFi القدرة على تعطيل التمويل التقليدي من خلال تقديم خدمات مالية أكثر شفافية ، ولكن أيضًا هذا المجال جديد نسبيًا وسريع التطور ولا تزال هناك العديد من المخاطر والشكوك المرتبطة بـنظام DeFi تشمل هذه المخاطر التقلبات العالية والمخاطر الأمنية والمخاطر التنظيمية ، من بين أمور أخرى وهي :

1.مخاطر العقود الذكية : وهي عبارة عن كود تنفيذي ذاتي يعمل على blockchain ويتحكم في تدفق الأموال في تطبيقات DeFi و يمكن أن تؤدي الثغرات الأمنية في الكود إلى سرقة الأموال أو فقدها .

2.مخاطر أوراكل: تعتمد منصات DeFi على أوراكل لجلب بيانات العالم الحقيقي إلى blockchain و يمكن أن يؤدي التلاعب ببيانات أوراكل إلى التنفيذ غير الصحيح للعقود الذكية والتسبب في خسارة مالية.
3. مخاطر السيولة: غالبًا ما تحتوي بروتوكولات DeFi على سيولة منخفضة مما قد يؤدي إلى صعوبة في تنفيذ الصفقات و هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في قيمة الاستثمارات.
4. مخاطر السوق: أسواق DeFi شديدة التقلب وعرضة للتغيرات السريعة في الأسعار و هذا يمكن أن يؤدي إلى خسائر مفاجئة.
5. المخاطر التنظيمية: تعمل بروتوكولات DeFi في منطقة قانونية رمادية وهناك خطر اتخاذ إجراء تنظيمي قد يؤثر على استقرار النظام الأساسي.
6. مخاطر سيبرانية: العديد من بروتوكولات DeFi تحتفظ بأموال المستخدم ، والتي يمكن أن تكون عرضة للقرصنة أو سوء الإدارة.
7. قابلية التشغيل البيني للمنصة: إمكانية التشغيل البيني بين بروتوكولات DeFi محدودة ، مما قد يتسبب في صعوبات للمستخدمين الذين يرغبون في نقل أصولهم بين الأنظمة الأساسية.
8.قابلية تطوير النظام الأساسي: يمكن أن تصبح بعض بروتوكولات DeFi مزدحمة خلال فترات الاستخدام العالي ، مما يؤدي إلى بطء أوقات معالجة المعاملات وزيادة رسوم الغاز
 
لذلك تعد إدارة المخاطر في DeFi أحد الاعتبارات المهمة لأي شخص يشارك في هذا النظام، سواء كمستخدم أو كمزود لخدمات DeFi ، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في إدارة مخاطر DeFi:

1. تنويع الاستثمارات : تمامًا كما هو الحال في التمويل التقليدي حيث يعد تنويع الاستثمارات أحد أفضل الطرق لإدارة المخاطر في DeFi وهذا يعني الاستثمار في مجموعة من خدمات وأصول ومنتجات مختلفة عوضاً عن وضع كل بيضك في سلة واحدة

2.استخدام خدمات DeFi ذات السمعة الطيبة:لا يتم إنشاء جميع خدمات DeFi على قدم المساواة ، وبعضها أكثر شهرة وأمانًا من البعض الآخر ، لذلك قبل الاستثمار في DeFi ابحث عن مزود الخدمة وتأكد من أنه ذو سمعة جيدة و وله سجل جيد و بنية تحتية أمنية قوية.
 3.تتبع تحديثات الأمان:DeFi هو مجال سريع التطور ، ويتم اكتشاف ثغرات أمنية جديدة طوال الوقت لذلك يجب تتبع تحديثات الأمان وكن استباقيًا في معالجة أي مخاطر أمنية يتم تحديدها.
 4.استخدم محفظة الأجهزة:محفظة الأجهزة عبارة عن جهاز آمن يمكن استخدامه لتخزين أصول العملة المشفرة وإدارتهاو يعد استخدام محفظة الأجهزة أحد أفضل الطرق لحماية أصولك وتقليل مخاطر السرقة أو الضياع.
 5.افهم المخاطر:تأكد من فهمك للمخاطر المرتبطة بـ DeFi ، بما في ذلك التقلبات ومخاطر الأمان والمخاطر التنظيمية وذلك سيساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية إدارة هذه المخاطر.
 
الخلاصة:تعد إدارة المخاطر أمرًا ضروريًا لأي شخص يشارك في DEFI، وباتباع الخطوات الموضحة أعلاه  يمكنك المساعدة في تقليل المخاطر المرتبطة بـ DeFi وحماية أصولك ، ومع ذلك  فإن نظام DeFi هو مجال سريع التطور ، وتظهر مخاطر وشكوك جديدة طوال الوقت و من المهم أن تظل على اطلاع وأن تكون استباقيًا في معالجة أي مخاطر جديدة عند ظهورها.

أقرأ ايضا في مدونتنا:الأنترنت العميق : مفهمومة ومكوناته ومخاطرةبالضغط هنا، كما يمكنك التسجيل في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد من خلال الضغط ( هنا ) وتعبئة نموذج النشرة البريدية ادنى الصفحة .


المراجع :
• Carter, N. and Jeng, L., 2021. DeFi protocol risks: the paradox of DeFi. Regtech, Suptech and Beyond: Innovation and Technology in Financial Services” RiskBooks–Forthcoming Q, 3.
• Aramonte, S., Huang, W. and Schrimpf, A., 2021. DeFi risks and the decentralisation illusion.
• Meegan, X. and Koens, T., 2021. Lessons learned from decentralised finance (DeFi). ING. URL: https://new. ingwb. com/binaries/content/assets/insights/themes/distributed-ledger-technology/defi_white_paper_v2. 0. pdf.
• Zetzsche, D.A., Arner, D.W. and Buckley, R.P., 2020. Decentralized finance. Journal of Financial Regulation, 6(2), pp.172-203.

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

4 Comments

Leave a comment

×