Skip to content Skip to footer

تقنية Blockchain في قطاع الرعاية الصحية .

د . خولة بنت سعيد الحارثية

تقنية Blockchain أو سلسلة الكتل وهي آلية متقدمة لقواعد البيانات الامركزية تسمح بمشاركة المعلومات بشكل شفاف داخل شبكة أعمال ، و سلسلة الكتل هي تقنية ناشئة يتم اعتمادها بطريقة مبتكرة من قبل مختلف الصناعات ومنها قطاع الرعاية الصحية ، حيث تتمتع تقنية Blockchain بالقدرة على تحويل وتحسين الرعاية الصحية من خلال تمكين مشاركة البيانات بشكل آمن وفعال وشفاف بين أصحاب المصلحة في الرعاية الصحية. وفيما يلي بعض حالات الاستخدام المحتملة لـ blockchain في المنصات الصحية:

1.إدارة السجلات الطبية

يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تخزين وإدارة السجلات الطبية الإلكترونية (EMRs) بشكل آمن من خلال إنشاء سجل لامركزي وغير قابل للتغيير لبيانات المريض ، حيث يمكم أن يساعد ذلك في تقليل الأخطاء والاحتيال مع منح المرضى والإدارات سيطرة أكبر على البيانات الطبية.

2.التجارب السريرية

يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تبسيط عملية التجارب السريرية من خلال تمكين مشاركة البيانات بشكل آمن وشفاف بين أصحاب المصلحة ، مثل المرضى والباحثين والمنظمين ، وايضاً يمكن أن يساعد ذلك في تحسين كفاءة التجارب السريرية ، وخفض التكاليف ، وتحسين سلامة المرضى

3.إدارة سلسلة التوريد

يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تحسين الشفافية والكفاءة في سلسلة التوريد الصيدلانية من خلال إنشاء سجل غير قابل للتغيير لمعاملات الأدوية من الشركة المصنعة إلى المريض و يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر الأدوية المزيفة والتأكد من حصول المرضى على دواء آمن وفعال.

4.الاستشارة الطبية عن بعد

يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تسهيل الاستشارات الطبية عن بُعد ( الآمنة والفعالة ) من خلال تمكين المشاركة الآمنة للبيانات بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ، لا سيما في المناطق النائية والمحرومة او ذات الطبيعة الصعبة في توفر الخدمة او سهولة الوصول.

5.التأمين الصحي

يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تحسين شفافية وكفاءة صناعة التأمين الصحي من خلال إنشاء سجل غير قابل للتغيير لمطالبات ومدفوعات التأمين. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الاحتيال والتكاليف الإدارية مع تحسين دقة وسرعة معالجة المطالبات.

بشكل عام ، تتمتع تقنية blockchain بإمكانية إحداث ثورة في صناعة الرعاية الصحية من خلال تمكين مشاركة البيانات بشكل آمن وفعال بين أصحاب المصلحة ، وتحسين نتائج المرضى ، وخفض التكاليف.

الفوائد المهمة لاستخدام تقنية blockchain في منصات الرعاية الصحية

1.الأمان : تستخدم تقنية Blockchain خوارزميات التشفير لتأمين البيانات ومنع الوصول غير المصرح به. وهذا يجعله حلاً مثاليًا لتأمين معلومات المريض الحساسة مثل السجلات الطبية والمعلومات الشخصية والبيانات المالية.

2.الخصوصية: يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في حماية خصوصية المريض من خلال تمكين المرضى من التحكم في بياناتهم الطبية وتحديد من يمكنه الوصول إليها بالاضافة الى امكانية أن تساعد في ضمان مشاركة بيانات المريض مع الأطراف المصرح لهم فقط ، و منع انتهاكات البيانات والهجمات الإلكترونية والوصول غير المسموح به.

3.قابلية التشغيل البيني: يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في تسهيل التشغيل البيني والتكامل بين مختلف أنظمة الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات من خلال إنشاء نظام آمن وموحد لتبادل البيانات حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحسين نتائج المرضى من خلال تمكين مقدمي الرعاية الصحية من الوصول إلى بيانات المريض ذات الصلة في الوقت الفعلي وعند الطلب مباشرة.

4.الكفاءة: مكن أن تساعد تقنية Blockchain في تبسيط عمليات الرعاية الصحية من خلال القضاء على الوسطاء وتقليل التكاليف الإدارية -على سبيل المثال – يمكن أن يساعد في أتمتة معالجة المطالبات وتقليل الحاجة إلى حفظ السجلات يدويًا.

5.الشفافية: يمكن أن تساعد تقنية Blockchain في إنشاء سجل شفاف وقابل للتدقيق لمعاملات الرعاية الصحية ، والذي يمكن أن يساعد في تقليل الاحتيال وتحسين المساءلة. يمكن أن يكون هذامفيدًا بشكل خاص في التجارب السريرية وإدارة سلسلة التوريد والتأمين الصحي.

الخلاصة

بشكل عام ، فإن استخدام تقنية blockchain في منصات الرعاية الصحية لديه القدرة على تحسين نتائج المرضى ، وخفض التكاليف ، وزيادة أمان وخصوصية بيانات المريض ، ويمكنك الإطلاع على مجموعة من المقالات في مدونتنا مرتبطة بالتقنية مثل :المخاطر في نظام (DeFi) “التمويل اللامركزي” و الأنترنت العميق : مفهمومة ومكوناته ومخاطرة .

المراجع

platform for industrial Farouk, A., Alahmadi, A., Ghose, S. and Mashatan, A., 2020. Blockchain 235-, pp.223154 ,Computer Communications healthcare: Vision and future opportunities…

Yaqoob, S., Khan, M.M., Talib, R., Butt, A.D., Saleem, S., Arif, F. and Nadeem, A., 2019. Use of national journal of advanced computer Inter e review.blockchain in healthcare: a systematic literatur10 ,science and applications(5).

Agbo, C.C., Mahmoud, Q.H. and Eklund, J.M., 2019, April. Blockchain technology in healthcare: a (Vol. 7, No. 2, p. 56). MDPI Healthcare systematic review. In.

Azbeg, K., Ouchetto, O., Andaloussi, S.J. and Fetjah, L., 2021. A taxonomic review of the use of IoT and Irbm blockchain in healthcare applications..

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

Leave a comment

×