Skip to content Skip to footer

اوبر : من فكرة صغيرة إلى إمبراطورية عالمية

أميرة احمد الزدجالية

قبل أن أبدأ في سرد قصة تُعد من أسباب نجاح شركة أوبر، دعوني أسألكم هذا السؤال: هل تمتلكون في المنزل حقيبة أدوات متعددة الاستخدامات للتعامل مع مشاكل الصيانة المنزلية، وتوفر عليكم التكاليف والوقت؟ دعونا نرى كيف كانت “أوبر” تمتلك حقيبة أدوات خاصة بها ومجهزة دائمًا لمواجهة تحديات السوق.

في عام 2010، كانت “أوبر” مجرد فكرة بسيطة في ذهن الصديقين ترافيس كالانيك و غاريت كامب كتطبيق يهدف إلى تسهيل طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية. وبدأ الصديقان أعمال هذه الشركة الناشئة لتشق رحلتها في سان فرانسيسكو، لكنها وبعد فترة من الزمن واجهت تحديات كبيرة بما في ذلك المنافسة الشرسة من شركات الأجرة التقليدية وبعض الصعوبات التنظيمية..

ولكن تلك العقبات لم تكن تمثل عائقًا على مؤسسي الشركة، فقرروا التفكير بالأدوات التي من الممكن أن تساعدهم على تحليل الوضع الحالي وإيجاد الحلول اللازمة، فقرروا استخدام تحليل سوات ضمن مجموعة من أدوات ومنهجيات التخطيط الاستراتيجي، وهي أداة تستخدم لتحديد استراتيجيات فعالة من خلال تحليل العوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالشركة.
هذا التحليل كشف أن الشركة تمتلك نقاط قوة كبيرة، مثل نموذج أعمالها المبتكر وتجربة المستخدم الممتازة، لكنه أشار أيضًا إلى ضعف في جودة الخدمة وإدارة علاقات السائقين

الارتقاء للاستشارات الإدارية

ومع ذلك، قدم التحليل أيضًا مجموعة من الفرص الكبيرة مثل التوسع العالمي وإمكانية إطلاق خدمات جديدة مثل “أوبر إيتس” لتوصيل الطعام بالإضافة إلى الاستثمار في تقنيات القيادة الذاتية ، في الجانب الآخر أوضح التحليل بعض التهديدات التي من الممكن أن تواجه الشركة والتي تتمثل في المنافسة القوية والضغوط التنظيمية المتغيرة عالميًا.

بفضل هذه الرؤية الاستراتيجية، والنتائج التي توصلت إليها الشركة نتيجة لاستخدام هذا التحليل بالإضافة إلى منهجيات أخرى، استثمرت “أوبر” بكثافة في تطوير تطبيقاتها وتحسين جودة خدماتها وتوسعت إلى أسواق جديدة وابتكرت في تقديم خدمات متنوعة، هذا الأمر أدى إلى تحويل التحديات التي تم رصدها إلى فرص استثمارية كبيرة واليوم أصبحت “أوبر” واحدة من أكبر شركات النقل في العالم، ورمزًا للابتكار في الصناعة وقدمت نموذجًا ناجحًا للشركات الناشئة.

الدروس المستفادة

  1. ان استخدام تحليل سوات كأداة حيوية مرنه سيساعدكم على التكيف مع الظروف المتغيرة وبالتالي تغيير الاستراتيجيات والخطط وفقًا للمتغيرات.
  2. يوفر هذا التحليل اعداد تصور شامل حول الوضع الحالي وبالتالي يمكن من توجيه الموارد والامكانات نحو رؤيه استراتيجيه واضحه.
  3. يساعد تحليل سوات في الاستفادة من الفرص الجديدة المحيطة حولنا وتحويلها كادوات لمواجهة التهديدات والمخاطر وكيقية ادارتها والاستجابة لها.

قاعدة مهمة

كل نقطة قوة تقابلها فرصة هي ميزة تنافسية تساعدك بان تكون مميزا ومختلفا عن الاخرين، و معرفتك لكل نقطة ضعف امام التهديدات المحتملة تساعدك على وضع خطة دفاعية محكمة تساعدك على البقاء.

يمكنك أيضا الاطلاع على مقالاتنا الجودة الوهمية و شكوى العميل: هديةٌ مُغلفة

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

×