Skip to content Skip to footer

التخطيط باستخدام مصفوفة Ansoff

اميرة بنت احمد الزدجالية

ما هي مصفوفة Ansoff

التخطيط وفق مصفوفة Ansoff هي أداة صممها العالم الروسي هاري إيجور لأنسوف (Harry Igor Ansoff) ، تستخدمها المنظمات بالتخطيط الإستراتيحي لتحديد وتحليل فرص النمو و وتساعد المؤسسات على التخطيط للمستقبل من خلال تحليل الوضع الحالي للسوق ، وتحديد الفرص والمخاطر المحتملة ، ووضع استراتيجيات للاستفادة من تلك الفرص أيضاً .

مراحل تنفيذ Ansoff

لتطبيق مصفوفة أنسوف بشكل مفيد ، يجب تطبيقها من معرفة مراحل تنفيذ مصفوفة Ansoff ، وهي خمسة مراحل أساسية :

  1. فهم وتقييم الوضع الحالي : يجب على المؤسسة فهم الوضع الحالي وتحليل قدراتها ومواردها وإمكانياتها ويمكن هنا الإستفادة من تحليل SWOT و PESTEL .
  2. تحديد الأهداف : يجب على المؤسسة تحديد الهدف المطلوب الوصول إليه من خلال استخدام منهجية Ansoff والإجابة على هذا التساؤل هو مدخل للمرحلة التالية ..
  3. صياغة الاستراتيجيات والإجراءات : يجب تحديد الخطط المناسبة و اللازمة والممكًنة للوصول إلى الهدف المحدد مع تحديد الإجراءات المناسبة لتنفيذ تلك الخطط واختيار الأدوات المناسبة .
  4. تنفيذ الاستراتيجية : تطبيق الإجراءات المناسبة و المحددة لتحقيق الهدف وضمان تنفيذ ما تم التخطيط له .
  5. تقييم النتائج : يجب أن يكون هناك تقييم دوري ومنهجي للنتائج ورصد الإنحرافات ومعالجتها .

إستراتجيات مصفوفة Ansoff

تهدف مصفوفة Ansoff الى اتخاذ قرار حول أي من الاستراتجيات الأربعة يمكن استخدامها وتكون مفيد للمؤسسة ، ولكل واحده من هذه الاستراتجيات مجموعة من التحديات التي يجب معالجتها من أجل ضمان التنفيذ الناجح لتقنية Ansoff. والاستراتيجيات هي :

أولاً : إستراتيجية اختراق السوق : تركز هذه الاستراتجية على زيادة مبيعات المنتجات الحالية في السوق الحالي ، بمعنى آخر تهدف المؤسسة من اختيار هذه الخطة إلى زيادة حصتها في السوق من خلال سعيها الى اختراق السوق بهدف الحصول على حصة أكبر من منافسيها وذلك باستخدام عدة طرق منها :

  1. خفض الاسعار لجذب العملاء \ إستراتجية التنافسية بالاسعار .
  2. تركيز جهد المؤسسة على زيادة الترويج والتوزيع .
  3. استخدام التخفيضات وبرامج الولاء لتحفيز العملاء .
  4. دراسة الفجوات لدلى المنافسين والعمل على الاستفادة منها وإستغلالها .

ويجب التأكيد ان اختيار هذا النوع من الاستراتجيات يعتمد على عدة عوامل منها معدل الانفاق بالسوق ، والرفاه الاقتصادي والمنافسين بالاضافة الى الاحداث الحالية وتأثيراتها .

ثانيا : إستراتيجية تطوير المنتج : تركز هذه الاستراتيجية على تطوير منتجات جديدة أو تحسين المنتجات الحالية وذلك بهدف تنشيط السوق الحالية أو إطلاق منتجات جديدة يبحث ويرغب بها المستهلكون ولكن هذه الاستراتجية مهمة عند انخفاض الايرادات للمؤسسة ومن هنا تظهر الحاجة للبحث والتطوير ، ومن امثلة عن تطبيق هذه الاستراتجية :

  1. العمل على تعديل منتج حالي .
  2. الدخول لاسواق جديدة .
  3. العمل على ايتكار منتجات جديدة .

ثالثاً: إستراتيجية تطوير السوق : تهدف هذه الاستراتجية الى إيجاد قطاعات أخرى وعملاء جدد للمنتجات الحالية او المنتجات الجديدة في السوق الحالي عوضا عن البحث عن أسواق جديدة لتعزيز الوصول ، وتعمل هذه الاستراتجية من خلال :

  1. البحوث السوقية : وذلك من خلال تقسيم السوق الى عدة قطاعات فاما تقسم جغرافيا أو سكانيا ، او حسب مستوى الدخل ، او استنادا الى طريقة الحياة ونمطها بالسوق المستهدف .
  2. مراجعة تسعير المنتج : وتعتمد على وجود المنافسين او طبيعة الفئة المستهدفة مع اختلاف المميزات ونسبة الجودة …

رابعاً : إستراتيجية التنويع : عبارة عن دخول الشركة لأسواق جديد او إضافة أنشطة جديدة مختلفة عن الأنشطة الحالية التي تقوم بها الشركة ، وقد يأخذ التنويع عدة أنواع منها :

  1. تنويع بعدي : يتضمن هذا النوع من التنويع التوسع في الأصناف والخدمات المقدمة من قبل الشركة.
  2. التنويع السوقي: يتضمن هذا النوع من التنويع التوسع في الأسواق التي تستهدفها الشركة

الخلاصة

يعتمد مربع انسوف للتحليل الإستراتيجى للسوق على المنتج او الخدمة كمنتجات حالية او ديدة وأيضا على السوق كاسواق حالية او جديدة وتكون النتائج النهائية كالتالي :

  1. منتج \ خدمة حاليا في سوق السوق الحالية
  2. منتج \ خدمة حالية في سوق جديدة
  3. منتج \ خدمة جديدة في سوق حالية
  4. منتج \ خدمة جديدة في سوق جديدة

يمكنكم أيضا الإطلاع على العديد من مقالاتنا مثل : تصنيف المخاطر : The Known-Unknown و المخاطر في نظام (DeFi) “التمويل اللامركزي”

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

Leave a comment

×