Skip to content Skip to footer

الأنترنت العميق : مفهمومة ومكوناته ومخاطرة

د.خولة بنت سعيد الحارثي

الأنترنت هو عبارة عن شبكات الكمبيوترات والخوادم التي تتصل مع بعضها البعض ، وقد ظهر الأنترنت بشكل واسع في سبعينات القرن الماضي و أحدث الكثير من النقلات النوعية في مختلف القطاعات كقطاعات النقل و الأتصالات والتجارة وألامان وغيرها من القطاعات ، لذلك من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على الأجزاء المخفية من الأنترنت.

قال مايكل.ك. بريجمن في مقال له عام 2001 أنة يمكن مقارنة البحث على الإنترنت اليوم بسحب شبكة عبر سطح المحيط ، في حين أنه قد يتم اكتشاف قدر كبير من المعلومات في الشبكة إلا أنه لا يزال هناك ثروة من المعلومات العميقة مفقودة و السبب حول ذلك بسيط وهو : معظم معلومات الويب مدفونة في أماكن بعيدة وفي مواقع يتم إنشاؤها ديناميكيًا ، ولا تجدها محركات البحث القياسية أبدًا.

لذلك تقوم محركات البحث التقليدية بإنشاء فهارسها في صفحات الويب السطحية ليتم اكتشافها أما الأنترنت العميق هو الطبقة السفلية والتي يجب أن تكون من خلالها الصفحة ثابتة ومرتبطة بصفحات أخرى و لا تستطيع محركات البحث التقليدية “رؤية” أو إسترداد المحتوى في شبكة الويب العميقة – لذلك لا توجد هذه الصفحات حتى يتم إنشاؤها ديناميكيًا كنتيجة لبحث معين – وذلك نظرًا لأن البرامج التقليدية لمحركات البحث لا يمكنها التحقق تحت سطح الأنترنت العام والسطحي فقد تم إخفاء الويب العميق حتى الآن وكما هو موضح بالرسم أدناه، تعتبر طبقة الأنترنت العميق هي الثانية إذ تسبقها طبقة الأنترنت السطحي وأسفلها طبقة الأنترنت المظلم.

  1. ألطبقة السطحية: وهي الطبقة المستخدمة من قبل مستخدمي الشبكات العنكبوتية وتعتبر الطبقة العامة.
  2. الطبقة العميقة: تعتبر الطبقة الخاصة والغير معرفة للعامة ولا يتم الدخول لها الا عن طريق متصفحات خاصة وروابط مباشرة وللمصرح لهم فقط. وتعتبر الطبقة سرية وكل محتوياتها تعتبر مشفرة.
  3. الطبقة المظلمة: وهي الطبقة الأخطر للغاية وتستخدم من قبل الدول والخارجين عن القانون أيضا لضمان عدم كشف هوياتهم.

ما هو محتوى الأنترنت العميق؟

تختلف شبكة الويب العميقة نوعياً عن شبكة الويب السطحية حيث تخزن مصادر الويب العميق محتواها في قواعد بيانات قابلة للبحث والتي تنتج نتائج ديناميكية نتيجة استجابة لطلب مباشر فقط لكن طلب البحث المباشر هو طريقة شاقة جدا “واحدة تلو الأخرى” للبحث وتعمل تقنية البحث في BrightPlanet على أتمتة عملية إجراء عشرات من الاستعلامات المباشرة في وقت واحد باستخدام تقنية متعددة الخيوط وبالتالي فهي تقنية البحث الوحيدة ، حتى الآن القادرة على تحديد واسترجاع وتأهيل وتصنيف وتنظيم كل من “العمق” و “السطحي” ” للمحتوى.

قد يتكون محتوى الأنترنت العميق من:

  • قواعد بيانات

فواعد البيانات والتي تحتوي على البيانات الضخمة والسرية الخاصة بالمؤسسات. وتهدف الموسسات الى اخفاء هذه البيانات بالأنترنت العميق لتفادي مخاطر اختراقها وخسارة سريتها التامة – مثالا على ذلك – الملفات الطبية و السجلات الخاصة بالزبائن او الممولون او الحسابات المصرفية.

  • سحابة إلكترونية

السحابة الألكترونية هو مصطلح ظهر في مطلع القرن الحالي ويهدف الى تاجير مساحات من الخوادم لثبيت تطبيقات لموسسات مختلفة وعمدت بعض مؤسسات السحب الالكترونية لجعل الدخول الى ادارة هذه السحب ان تكون من خلال الانترنت العميق لأخفاءة من الأنترنت السطحي ولضمان سرية الدخول للمتحكمين المصرح لهم.

  • حسابات خاصة وسرية

هناك بعض الأشخاص والهيئات ترغب بان يكون نظام المراسلة بينهم أمن وسري للغاية ولا يتيح الكشف عن هوياتهم مثل الموسسات الأمنية والسياسية أو ايضا المافيات والعصابات وعسيل الأموال ، لذلك تعمل على استخدام برامج ومتصفحات خاصة بالأنترنت العميق وبنظام سرية عالي ومشفر.

متصفح Tor

هو متصفح مطور من متصفح فايرفوكس وهو مفتوح المصدر يسمح بالمجهولية وتجاوز الرقابة على الإنترنت ، وعلى عكس بقية متصفحات الإنترنت، فإن متصفح تور: يحافظ على المجهولية الرقميّة من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم.  ويعمل هذا المتصفح  مثل المتصفحات الأخرى العادية المعروفة مثل الأكسبلور وجوجل كروم وفايرفوكس ولكنه على عكس متصفحات الويب الأخرى فإنه يرسل اتصالاتك من خلال متصفح تور فقط مما يجعل من الصعب بالنسبة للأشخاص الذين يراقبونك معرفة ما الذي تفعله على الانترنت، كما يصعب على الأشخاص الذين يراقبون المواقع التي تزورها معرفة المكان الذي تتصل منه

كيف تفهم نظام إدارة المخاطر ؟ يمكنك قراءة المقال التالي : (6) أسئلة تسهل عليك فهم إطار ادارة المخاطر Alertiqa

  1. https://tech247.me/deep-web-dark-web/
  2. https://ssd.eff.org/ar/module/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%AA%D9%88%D8%B1tor-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B2
https://www.gwern.net/docs/silk-road/2015-hardy.pdf

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

5 Comments

Leave a comment

×