Skip to content Skip to footer

إدارة الجودة الذكية في المؤسسات الأكاديمية

حليمة أحمد المحرزي

مقدمة.

إدارة الجودة الذكية (IQM) تعد نهجًا متطورًا يستفيد من التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، والتعلم الآلي (ML)، وتحليلات البيانات، لتعزيز وتحسين عمليات إدارة الجودة التقليدية، وتتجاوز إدارة الجودة الشاملة الأساليب التقليدية من خلال دمج التقنيات الذكية لجعل ضمان الجودة أكثر تكيفًا وكفاءة واستباقية.

في عالم المؤسسات الأكاديمية لا يعد السعي لتحقيق التميز مجرد هدف، بل هي رحلة تتطلب الابتكار المستمر والالتزام بتقديم أعلى معايير التعليم، و إن إدخال إدارة الجودة الذكية IQM تعتبر منارة التحول في الأوساط الأكاديمية حيث لا يكون فيه التعلم مجرد عملية، بل تجربة غنية بالتقنيات المتطورة، ويزدهر المعلمون والطلاب على حد سواء في بيئة تتكيف وتتطور وتضع باستمرار معايير جديدة.،و تطبيق إدارة الجودة الذكية في المؤسسات الأكاديمية يعتبر فرصة لإعادة تعريف جوهر التعليم.

الارتقاء للاستشارات الإدارية

ويعد دمج الذكاء الاصطناعي في إدارة الجودة في المؤسسات الأكاديمية عملية معقدة تتطلب فهمًا شاملاً لكل من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاحتياجات المحددة للمؤسسة.حيث أثبتت دراسة بحثية  ليانغ (2019) على أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز عمليات صنع القرار، كما إقترح يانغ إطارًا مفاهيميًا لنظام معلومات إدارة الجودة المتكامل.  و في دراسة بحثية ركز الحسيني (2017) وسابتاريني (2016) على التطبيق العملي للذكاء الاصطناعي في إدارة الجودة، وقدم الحسيني إطارًا لنظام معلومات ذكي في مؤسسات التعليم العالي وقام سابتاريني بإنشاء إطار لقياس الجودة الأمنية لأنظمة المعلومات الأكاديمية، وتسلط هذه الدراسات الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة الجودة في المؤسسات الأكاديمية ولكنها تؤكد أيضًا على الحاجة إلى مزيد من البحث والتطوير في هذا المجال.

الفوائد التحويلية لإدارة الجودة الذكية في التعليم

العمليات الإدارية الآلية: غالبًا ما تشكل المهام الإدارية عائقًا في المؤسسات الأكاديمية. تعمل IQM على تسهيل إنجاز العمليات الإدارية الروتينية، بدءًا من التسجيل وحتى رصد الدرجات، مما يوفر وقتًا ثمينًا للمعلمين والإداريين للتركيز على الجوانب الأكثر إستراتيجية للتطوير الأكاديمي.

تحليلات التعلم التنبؤية: من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يمكن لـ IQM التنبؤ باتجاهات أداء الطلاب وتحديد التحديات المحتملة في وقت مبكر. يسمح هذا النهج الاستباقي للمعلمين بتوفير التدخلات في الوقت المناسب والدعم الشخصي والموارد المستهدفة لضمان نجاح كل طالب.

تخصيص الموارد: يساعد نظام IQM على تحسين تخصيص الموارد من خلال تحليل البيانات المتعلقة باستخدام الفصول الدراسية، وعبء عمل أعضاء هيئة التدريس. وهذا يضمن أن المؤسسات الأكاديمية يمكنها اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التوظيف، وتطوير البنية التحتية، وتحسين المناهج الدراسية لتلبية الاحتياجات التعليمية المتطورة.

حلقات التغذية الراجعة للتحسين المستمر: يقدم تطبيق إدارة الجودة الذكية ثقافة التحسين المستمر. تتيح آليات التغذية الراجعة في الوقت الفعلي إمكانية إجراء تعديلات سريعة على منهجيات التدريس وتصميم المناهج الدراسية بناءً على مدخلات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ويضمن هذا النهج التكراري بقاء المؤسسات الأكاديمية مرنة ومستجيبة للمشهد الديناميكي للتعليم.

الخلاصة

في نسيج الأوساط الأكاديمية، تعد إدارة الجودة الذكية الخيط الذهبي الذي ينسج الابتكار والتميز في نسيج التعلم ذاته. عندما تشرع المؤسسات الأكاديمية في هذه الرحلة التحويلية، فإنها لا تتبنى الكفاءة فحسب، بل تتبنى رؤية يتم فيها تعظيم إمكانات كل طالب، وتضخيم تأثير كل معلم. مع IQM، لا يقتصر السعي وراء المعرفة على الحدود التقليدية ولكنه يفتح الأبواب أمام مناطق مجهولة من الإلهام والاكتشاف. ومن خلال تطبيق إدارة الجودة الذكية، لا تصبح المؤسسات الأكاديمية مجرد مراكز للتعليم، بل منارات للتقدم، ورعاية العقول التي ستشكل المستقبل.

المراجع

Elhoseny, M., Metawa, N., Darwish, A., & Hassanien, A. E. (2017). Intelligent information system to ensure quality in higher education institutions, towards an automated e-university. International Journal of Computational Intelligence Studies6(2-3), 115-149.

Yang, J. P., Wang, W. L., & Zhou, S. K. (2019). A Design of Integrated Quality Management System Based on Artificial Intelligence (AI) Technology. DEStech Trans. Comput. Sci. Eng.

Saptarini, I., Rochimah, S., & Yuhana, U. L. (2017). Security Quality Measurement Framework for Academic Information System (AIS) Based on ISO/IEC 25010 Quality Model. IPTEK Journal of Proceedings Series3(2), 128-135.

سجل في نشرتنا البريدية!

سجل في نشرتنا البريدية!

Leave a comment

×